“كفاءة الطاقة”: السعوديون يستهلكون ضعف المتوسط العالمي من الكهرباء


“كفاءة الطاقة”: السعوديون يستهلكون ضعف المتوسط العالمي من الكهرباء

تغطيات – واس :

كشف المركز السعودي لكفاءة الطاقة، أن المملكة تسجل نسبا مرتفعة للغاية في استهلاك الطاقة الكهربائية، وأن متوسط استهلاك الفرد السعودي يبلغ ضعف متوسط الاستهلاك العالمي.

وأوضح خبراء المركز بوكالة الأنباء السعودية، أن إحصائيات عام 2012م بينت أن استهلاك الكهرباء في المملكة وصل إلى 240.288 جيجا واط/ساعة في العام، فيما وصل استهلاك الفرد إلى 8.23 جيجا واط/ساعة، كما أن معدل الزيادة السنوية في استهلاك الطاقة يصل إلى 5%.

وأكد الخبراء أن المركز يسعى إلى حث المواطنين على تبني مفهوم “كفاءة الطاقة.. وترشيد الاستهلاك” في جميع سلوكياتهم الحياتية، بمساندة أكثر من عشرين جهة حكومية وأهلية، وجعلها نمطاً مستمراً، لأن مفهوم كفاءة الطاقة والترشيد لم يعد ترفاً، بل ضرورة ملحة لضمان استمرار الطاقة الكهربائية بأسعار منخفضة، وللمحافظة على المصادر الأولية ( النفط والغاز ) من النضوب.

وتابعوا أنهم يعملوا على وضع برامج وآليات تستهدف الحد من سوء استهلاك الطاقة في المملكة في صوره المتعددة التي تشمل تعديل مواصفات الأجهزة الكهربائية المنزلية، وأجهزة الإضاءة، ومواد العزل في المباني، وكمية استهلاك وقود السيارات ومصانع الحديد والإسمنت والبتروكيماويات.

وأوضحوا أن تبني تغيرات بسيطة في عاداتنا اليومية مثل: إطفاء الإنارة غير الضرورية، أو أجهزة التكييف عند مغادرة الغرفة، له أثر بالغ في توفير الطاقة، كما يُمكن ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل باتباع طرق عدة: منها إيقاف تشغيل الأجهزة تماماً عندما لا تكون قيد الاستعمال، واستخدام المصابيح والأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة، واستخدام الطاقة بقدر الحاجة لها، حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن تخفيض الاستهلاك بنسبة تزيد على 30%؛ إذا قمنا بترشيد الاستهلاك في منازلنا.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-4E1



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد