لائحة الخدمة المنزلية: 3 أشهر لتجربة العامل و9 ساعات راحة يوميًا


لائحة الخدمة المنزلية: 3 أشهر لتجربة العامل و9 ساعات راحة يوميًا

تغطيات -الرياض :

أصدرت وزارة العمل لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم الصادرة بقرار مجلس الوزراء بتاريخ 7 / 9 / 1434هـ.

ونصت المادة الثانية في اللائحة على أنه “لا يجوز لصاحب العمل أن يكلف عامل الخدمة المنزلية بعمل غير المتفق عليه في العقد، أو بالعمل لدى الغير”.

وأجازت اللائحة في المادة الخامسة أن يتفق الطرفان على وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة لمدة لا تزيد عن 90 يوماً، يكون لصاحب العمل خلالها أن يتحقق من الكفاءة المهنية لعامل الخدمة المنزلية، وسلامة سلوكه الشخصي، وخلالها يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد بإدارته المنفردة دون أي مسؤولية عليه، إذا ثبت عدم كفاية عامل الخدمة المنزلية.

وألزمت المادة السادسة العامل بعدم العمل لحسابه الخاص، وكذلك عدم أحقيته في رفض العمل أو ترك الخدمة دون “سبب مشروع”، فيما لم تحدد تفصيليًا ما يندرج تحت هذا المسمي.

وعلى صاحب العمل وفق المادة السابعة “ألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بغير العمل المتفق عليه إلا في حالات الضرورة بشرط ألا يختلف العمل الذي يكلف به اختلافاً جوهرياً عن عمله الأصلي، وألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بأي عمل خطر يهدد صحته أو سلامة جسمه أو يمس كرامته الإنسانية”.

وألزمته ذات المادة بأن يفسح المجال لعامل الخدمة المنزلية بأن يتمتع بالراحة اليومية مدة لا تقل عن تسع ساعات يوميًا، بمعنى أن تكون مدة العمل 15 ساعة يوميًا.

ولم تلزم المادة الثامنة صاحب العمل بإعطاء العامل يوم للراحة الأسبوعية، لكنها أجازته “بحسب مايتفق عليه الطرفان في العقد”.

ويستحق عامل الخدمة المنزلية بموجب المادتين 11 و12 إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، وإجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على ثلاثين يوماً في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته إلى الإجازة.

وعاقبت المادة السابعة عشرة صاحب العمل الذي يخالف أحكام هذه اللائحة بغرامة مالية لا تزيد على ألفي ريال أو منعة من الاستقدام لمدة سنة أو بهما معاً، وتتدرج العقوبة في حال تكرار المخالفة لتصل إلى منع الاستقدام عنه نهائيًا.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-4A4



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد