“الأرصاد”: أمطار رعدية ورياح على تبوك والجوف والمدينة


“الأرصاد”: أمطار رعدية ورياح على تبوك والجوف والمدينة

تغطيات – واس :

توقّعت الرئاسةُ العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها الصادر عن حالة الطقس، اليوم السبت 26 أبريل 2014، هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على (تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، القصيم، المدينة المنورة)، ويشمل ذلك مرتفعات مكة المكرمة، وعسير، والباحة، وجازان.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 10 – 35 كم/ساعة تتحول خلال الليل إلى جنوبية شرقية، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10 – 30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

ويختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها، واتساع مساحتها التي تبلغ مليونين وربع المليون متر مربع؛ حيث تقع المملكة تحت تأثير المرتفع الجوي المداري.

ومناخ المملكة بشكل عام قاري، حار صيفًا، بارد شتاء، وأمطارها شتوية، فيما يعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار جاف، وشتاؤها بارد جاف.

وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار شحيحة على معظم مناطق المملكة، عدا المرتفعات الجنوبية الغربية، فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.

أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-40Z



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد