4 سنوات سجنًا وغرامة 3 ملايين لمخترقي المواقع الإلكترونية


4 سنوات سجنًا وغرامة 3 ملايين لمخترقي المواقع الإلكترونية

تغطيات -واس :

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن مخترقي المواقع الإلكترونية (الهاكرز) الذين قاموا في الآونة الأخيرة بتدمير عدد من صفحات الشخصيات العامة أو الشركات معرضون للسجن أربع سنوات وغرامة 3 ملايين ريال.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، سلطان بن محمد المالك، أن العقوبة تأتي وفق لوائح مكافحة جرائم المعلومات التي اعتمدتها الهيئة في السنوات الأخيرة.

وأضاف أن الهدف من ذلك تحقيق الأمن المعلوماتي، وحفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسب الآلي والإنترنت، وحماية المصلحة والأخلاق والآداب العامة والاقتصاد الوطني.

وأكد “المالك”، خلال محاضرته عن جرائم المعلومات التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة بقاعة صالح التركي اليوم الخميس، أن النظام الذي تطبقه هيئة الاتصالات المكون من 16 مادة يحدد أشكال الجرائم الإلكترونية، مستندًا على المرسوم الملكي الكريم رقم م/17 وتاريخ 8 /3 / 1428هـ الذي ينص  على السجن من عام إلى 10 سنوات، وغرامة مالية من 500 ألف إلى 5 ملايين ريال (حسب نوع الجريمة ومادتها).

وأوضح “المالك أن تفجر ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات وتسارع تطبيقاتها وتطور تقنياتها وضع المجتمعات الدولية أمام تحديات بالغة، فمع جني الثمار الكثيرة لهذه التقنيات، إلا أن الآثار السلبية التي نجمت عنها بلغت حد الجرائم في حق المجتمع الدولي، وهو ما فرض على الجميع اتخاذ الإجراءات وإصدار الأنظمة التي تنظم عمل هذه التقنيات وقطع الطريق على راغبي التحايل وارتكاب الجرائم بحق المجتمع.

وشدد على أن السعودية تعاملت مع القضية بكثير من اليقظة والاهتمام، فصدر مرسوم ملكي كريم بنظام مكافحة جرائم المعلوماتية ليحدد وينظم استخدام الفضاء المعلوماتي عبر الشبكة العنكبوتية وبرامج الحاسب الآلي، ويهدف النظام إلى الحد من جرائم المعلوماتية، والمساعدة في تحقيق الأمن المعلوماتي، وحفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية “الإنترنت”، وحماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة، وحماية الاقتصاد الوطني.




الرابط المختصر : https://wp.me/p4ii0D-3Zt



شارك

مقالات ذات صله

اترك رد