مشروع “غند “التطوعي بالثانوية الثانية بالظهران‎


مشروع “غند “التطوعي بالثانوية الثانية بالظهران‎

تغطيات -الدمام – محمد الشهراني :

إنطلقت فعاليات مشروع ( غند ) التطوعي بإشراف مكتب التربية والتعليم بالخبر وجمعية ود الخيرية التي يتفرع منها مركز سماء التطوعي بالثانوية الثانية بالظهران وقد أوضحت القائدة التربوية غزيل الأحمري بأن فكرة المشروع : هي عبارة عن مجموعة دعم تتبادل فيها مريضات السكري تجاربهن وخبرتهن مع المرض تتخللها نصائح وتوجيهات ونشاطات تزيد من التوعية الصحية يحرص فيها الفريق على زيادة ثقة مريضة السكري بنفسها وتقبل مرضها والتكيف معه بروح ايجابية معطاءة.

من جانبه أوضحت المرشدة الطلابية بالمدرسة الأستاذة : عفاف القويز بأن أهداف المشروع تتمحور حول النقاط التالية :

1-   تدريب الفتيات على تحضير وجبة صحية مناسبة.

2-   تطوير مهارات الفتيات “التواصل الفعّال – الهوايات”

3-   تعزيز ثقة الفتاة بنفسها وزيادة انتاجيتها في المجتمع .

4-   زيادة الوعي الصحي والاجتماعي .

وبينت القويز بأن الفئة المستهدفة  هم طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الظهران المصابات بمرض السكري من 15 الى 35 طالبة .

وعند سؤالنا للطالبة روابي الحارثي لماذا سمي المشروع بإسم غند ؟ قالت لأننا نواجه في مجتمعنا فعاليات صحية حول مرض السكري لا تعد ولا تحصى , وتعاني غالبية هذه الفعاليات من تركيز مجهودها حول الصحة والغذاء مع وجود حواجز عمرية وثقافية دون البت في الوعي الاجتماعي والنفسي لمريضة السكري في مرحلة المراهقة واسمنا غند لأن الغند هو السكر أو قطع الحلوى .

وعند سؤالنا عن آلية التنفيذ ذكرت الأستاذة هياء الغامدي رائدة النشاط بالمدرسة ذكرت بأن التنفيذ كان عبارة عن مجموعة لقاءات مسائية تتوزع في عشرة أسابيع مدتها تتراوح مابين ساعة ونصف وثلاث ساعات , تتم اللقاءات في مقر الثانوية الثانية بالظهران وبعض اللقاءات الاستثنائية ستتم بمشيئة الله في احدى النوادي الرياضية .

وعن كيفية  التواصل مع الفئة المستهدفة ؟ قالت الغامدي قمنا بزيارات وفق جدول محدد لإحدى عشر مدرسة ثانوية ومتوسطة في نطاق محافظة الظهران تم فيها الالتقاء بالطالبات المصابات بمرض السكري بعد التنسيق مع إدارة المدرسة .وعندما فوجئنا بقلة عدد اللواتي انضممنا لنا تداركنا الأمر وصممنا نموذج تسجيل الكتروني  وتم نشره على حسابنا بتويتر وفي الانستقرام والحمدلله وصل العدد حتى الان الى 15 طالبة ونطمع بالمزيد .

وبينت أن ماتم تنفيذه  حتى الآن عبارة عن  ثلاث لقاءات تمت في مقر الثانوية الثانية بالظهران الكائن في حي الربوة. اللقاء الأول ٍيوم الاثنين بتاريخ 5 / 5 / 1435هـ من الساعة الرابعة مساء الى الساعة السابعة كان يوما جميلا اجتمعت فيه 21 فتاة في حلقة دائرية تم فيها التعارف وتبادل المعلومات وتحدثت كل فتاة  عن كيفية اصابتها بالمرض  وكان بجانبهن حلقة أخرى لأمهاتهن كانت ثرية بقصص واقعية حول رحلة تعايش بناتهن مع مرض السكري . وبعدها تم عرض فيلم تحفيزي من تصميم فريق غند  حول بعض الشخصيات المشهورة وكيف أصبحوا عظماء وقد دار حوله نقاش ثري بوجهات نظر متفاوتة حول طموحاتهن وأحلامهن وكيفية تحقيقها وفي نهاية اللقاء تم إهداء كل فتاة دفتر مميز تصميم فريق غند ولوح شوكلاته خالي من السكر

اللقاء الثاني  : يوم الاثنين بتاريخ 16 / 5 / 1435هـ من الساعة الرابعة مساء الى الساعة السابعة

أسميناه يوم الهوايات  كان أجمل ما فيه حضور شخصيات مبدعة في مجالات منوعة  فقد شرفتنا أستاذة بدرية العوضي المدربة والمستشارة التربوية  حيث حركت أناملها بابداع حول الواح نول الحياكة وصنعت شالا من الصوف  كانت تجربة جديدة لبعض الفتيات . أيضا كانت هناك ورشة للاعمال الفنية قادتها الطالبة سديم البليهد  عرضت فيها بعض رسوماتها واعمالها الفنية ووفرت خامات متنوعة والوان ولوحات رسم  وقد ابدعت الفتيات برسم بعض اللوحات بجو بهيج مليء بالتعليقات المرحة على رسوماتهن .كان الهدف منه توجيه الفتاة الى تنمية هوايتها مهما كانت .

اللقاء الثالث: يوم الثلاثاء بتاريخ 17/ 5 / 1435هـ من الساعة الرابعة مساء الى الساعة السابعة

استضفنا فيه اخصائية من جمعية مرضى السكري د. خلود فقيه  عرضت للفتيات معلومات مهمة وقدمت استشارات متنوعة . وبعدها تم توزيع مكاييل هدية للفتيات مع جداول تحول بعض المعايير مثل الجرام ومايعادله بالكوب العادي أو ملعقة الطعام وهنا بدأت مسابقة  اعداد أفضل وجبة صحية  وقد قيمت الطبيبة الوجبات وتم تكريم الفائزات بقسائم شرائية  ويبقى لنا خمس لقاءات من ضمنها رحلة لصالة رياضة في مستشفى سعد التخصصي . كما هناك لقاء الصديقات حيث تدعو كل فتاة صديقتها لتشاركها حضور اللقاء وهناك ورشة تفاعلية بين الام والفتاة وغيرها من الفعاليات المميزة. كما يوجد رابط إلكتروني للتسجيل بالبرنامج .

 https://docs.google.com/forms/d/1bh8CJArVMap75XL4BDxAsOCHZueWuCrS840QXP0Fais/viewform

20-05-35 08-34-48 ص

_1_~1

_2_1_~1

IMG_0077

IMG_0104

IMG_0241




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-37k



شارك

8 تعليقات

  1. الدكتور سعد محمد الجمعان

    اشكركم على هذه المبادرة الطيبة في ترسيخ المفاهيم العملية التي تصب في النفع العام لبناتنا وخاصة ممن لديهن الإصابة بداء السكري وخاجتهن للوعي الصحي وخاصة الممارسات الخاطئة من المفهوم المتناقل بين العامة دون أن يستند على نتائج إيجابية تتوازى مع النصائح والتجارب التي يستفاد منها

    الرد
  2. ابراهيم سعيد الحربي خبير التدريب

    مشروع راااائع فكرة وتصميما وتوقيتا وتنفيذا،،، جمّل ذلك روح الفريق.
    اعجبني تركيزه على مشكلة بل ظاهرة وهي السكري التي تحتاج سيل جاد من العمل والاستمرار. الشكر للجميع ونتطلع للأجمل باذن الله تعالى. نجاحات تدوم وشكر للسادة مشرفي التغطية

    الرد
  3. ashwaq

    ماشاء الله تبارك الرحمن.. بداية مشجعة لتوعية المجتمع عن السكري و اضراره و الطرق الصحية للتعايش معه.. اتمنى دعمكم ومساعدتكم بأي شي تحتاجونه ..

    الرد
  4. دانه القحطاني

    انا احدى المتطوعات من برنامج غند
    كان اول عمل تطوع لي كان برنامج رائع واكثر من رائع
    تعلمت فيه اشياء كثيرة كنت اجهلها كان شئ جميل جدا

    الرد
  5. سارة أبوحيمد

    أنا فخورة جداً بكم وسعيدة فعلا بمثل هذه المشاريع الي تدل على ترابط المجتمع ونكون بحق “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا”

    مريضة تصلب لويحي

    الرد
  6. سارة أبوحيمد

    أنا فخورة جداً بكم وسعيدة فعلا بمثل هذه المشاريع الي تدل على ترابط المجتمع ونكون بحق “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا”

    **مريضة تصلب لويحي

    الرد

اترك رد