المملكة تحصد جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في فئة البحوث والدراسات المميزة في مجال الزراعة


المملكة تحصد جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في فئة البحوث والدراسات المميزة في مجال الزراعة

تغطيات -الاحساء -زهير الغزال :

حصدت المملكة العربية السعودية على جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ممثلة في وزارة الزراعة عن كتاب ( أصناف التمور المشهورة بالمملكة العربية السعودية ) .

وتسلم الجائزة  سعادة وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة الدكتور خالد بن محمد الفهيد  من سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان رئيس مجلس أمناء الجائزة  في الحفل الذي رعاه يوم  امس بفندق قصر الإمارات بمدينة أبو ظبي .

  وعبر الدكتور الفهيد عن سعادته بفوز كتاب ( أصناف التمور المشهورة بالمملكة العربية السعودية ) في جائزة خليفة الدولية للنخيل في فئة البحوث والدراسات المميزة في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور ،  موضحا ان هذا الانجاز نتيجة للدعم الكبير الذي تقدمه الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهد الامين وسمو النائب الثاني- يحفظهم الله – للقطاع الزراعي وبمتابعة من معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم .

وأوضح الدكتور خالد بن محمد الفهيد ان الكتاب حظى ولله الحمد بقبول وتقديرالباحثين والمهتمين والجهات الحكومية والقطاع الخاص التي لها علاقة مباشرة وغيرمباشرة مع القطاع الزراعي. وقد تم إصدار هذا الكتاب من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة«الفاو» إدراكاً منها بأهمية تعريف وتوثيق أصناف التمور بمناطق المملكة المختلفة وتوفير المعلومات للمزارعين والمهتمين.  وقد تم نشر الكتاب في عام 2006، واعيد طباعته في عام 2011 حيث تمت إضافة ما يزيد على 70 صنفا، كما استكملت بعض المعلومات عن النخيل و مراحل نضج الثمار لكل اصنف، وعن الزراعة العضوية للنخيل والاستفادة من مخلفاتها. وتم توزيعه على المستوى العالمي، حيث أرسل لجميع ممثليات منظمة الفاو بالدول المهتمة بزراعة النخيل والتمور، فضلا عن السفارات والإدارات الزراعية داخل المملكة.  ويؤكد الفوز بالجائزة الدولية على المكانة العلمية والتثقيفية للمؤلف في مجال التمور، كما يعبر عن الأهميةالكبرى التي توليها وزارة الزراعة للنشر العلمي المتخصص وتثقيف المزارعين والمهتمين. وأشار الفهيد إلى أن أصناف التمور في مناطق السعودية تتعدد من حيث الخصائص، مشيراً إلى أن كافة المستثمرين والباحثين والمهتمين بالقطاع الزراعي، سيجدون في الكتاب الذي أصدرته الوزارة بلغتيه العربية والانجليزية كافة ما يريدونه، لافتا إلى أن الوزارة تتطلع إلى أن يساهم الكتاب في دعم القنوات التسويقية وأن يبرز الصورة الحقيقية للتمور السعودية.

 




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-312



شارك

اترك رد