“التربية” تعتمد حركة النقل الخارجي ..وتؤكد : ليس هناك حركة إلحاقية


“التربية” تعتمد حركة النقل الخارجي ..وتؤكد : ليس هناك حركة إلحاقية

تغطيات -الرياض -محمد منصور :

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود الفهيد عن حركة النقل الخارجي للعام الدراسي 1435/1436هـ، مؤكداً أن حركة النقل سواء الخارجية أو الداخلية تتم وفق برامج حاسوبية تم تصميمها داخل الوزارة وفق مفاضلة دقيقة، وتشمل قطاعات النقل الخارجي عدد283 قطاع، ولطالب النقل أن يختار عشر رغبات علما بأن رغباته تبقى في النظام ويتم توثيقها سنويا حتى تحقق له الرغبة الأولى .​

وفي إحصائية رئيسية قال الفهيد أن عدد المتقدمين من المعلمين للحركة في 1434هـ/1435هـ بلغ 61649 تم تلبية طلب 5339 في رغبتهم الأولى و1885 في رغبتهم الثانية و1167 في الرغبة الثالثة، و837 في الرغبة الرابعة، و833 في الرغبة الخامسة و818 في الرغبة السادسة . ليبلغ إجمالي من تم نقلهم 14533 .

هذا فيما بلغ عدد المتقدمات من المعلمات 51542 معلمة، تم تلبية 3614 طلبا في الرغبة الأولى، و 1114 في الرغبة الثانية ، و756 في الرغبة الثالثة، و530 في الرغبة الرابعة، و 433 في الرغبة الخامسة و 435 في الرغبة السادسة و384 في الرغبة السابعة. ليبلغ إجمالي المنقولات 8416 معلمة.

وأوضح الفهيد الحالات التي يمكن دراستها ضمن (الظروف الخاصة) وتشمل مرض طالب النقل (شاغلي الوظائف التعليمية) أو مرض أحد أبنائه أو والديه، أو يكون المعلم والمعلمة العائل الوحيد لوالديه أو أحدهما. وكذلك المطلقات ووفاة والد المعلم ووفاة محرم المعلمة ووفاة زوجة المعلم أو سجن محرمها. كما شملت هذه القائمة سجن والد المعلم أو المعلمة لمدة لا تقل عن سنة واحدة. وتضمن ذلك أيضا نقل المعلمة التي تتعرض للعنف الجسدي من قبل زوجها إلى المكان الذي ترغب النقل إليه. وكذلك المعلم الذي يعاني أحد أفراد عائلته من مرض نفسي.

وحول مفاضلة النقل الخارجي قال الفهيد  أن بنود المفاضلة تشمل سنة التقديم وتاريخ المباشرة بالشهر والسنة وعدد أيام الغياب بعذر حتى نهاية الفصل الثاني للعام الماضي بحدود (30) درجة. وأيضا يأتي المعدل التراكمي بـ20درجة وعام التخرج بـ 20 درجة. فيما الأداء الوظيفي للعام الماضي 20 درجة. فيما تمنح عشر درجات أفضليه لمن يعمل مديرا أو تعمل مديرة ومثلها لمن سبق له الفوز بجائزة التميز على مستوى الوزارة.

مشيراً إلى أن تلبية الرغبة الأولى تكون لمرة واحدة في العمر الوظيفي لمن بلغت خدمته عشرين عاما وشمل ذلك 242 طلبا في تعليم البنين و326 في تعليم البنات.

وذكر الفهيد أن منقولي الظروف الخاصة للعام الدراسي1434/1435هـ بلغ في تعليم البنين 489 و 1122 لتعليم البنات بمجموع 1611. فيما تم تلبيه طلب النقل لستة من ذوي شهداء الواجب.

وفيم يخص حالات (لم الشمل) أكد الفهيد  أن ذلك لا يتيح للمعلم أو المعلمة تجاوز المفاضلة وأنه خاص بالأزواج ممن هم على ملاك الوزارة مع العلم أنه سيتم إدراجهما في الحركة بدءا برغبات الزوج ثم الزوجة، وتمكنت الوزارة في الحركة الحالية من تلبية77 طلبا في تعليم البنين و69 طلبا في تعليم البنات.

وفيما وأشار الفهيد أن الوزارة تتيح لكل المتقدمين والمتقدمات الاستفسار من خلال رقم السجل المدني أكدت في ذات الوقت أنه يحق للمعلم أو المعلم التظلم على نتيجة الحركة إذا نتج عنها نقل معلم أو معلمة يرى أنه أحق بهذا المكان وذلك خلال خمسة عشر يوما قبل اعتمادها من نائب الوزير وذلك من خلال نظام علاقات المعلمين والمعلمات.

وبين   الفهيد التزام  الوزارة بتحقيق مبدأ العدالة والمساواة ملتزمة بالأوامر السامية لتحقيق ذلك المبدأ، وأنه ضمن آليات تحقيق ذلك فتحت النظام للمدارس لتحديث البيانات كما مكنت المعلم والمعلمة من إدخال رغباته بنفسه والتأكد منها حتى قبل صدور الحركة كما راجعت ودققت البيانات بمشاركة إدارات التربية والتعليم حتى نهاية 6/4/1435هـ.وذلك حرصا على ضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وانتظام سير العملية التعليمية وفق التوجيهات السام.

للاستعلام عن الأسماء   ( اضغط هنا​  )




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-2Kx



شارك

اترك رد