“واتس أب” تلغي خدمة “Last seen” بناءً على طلب مستخدميها


“واتس أب” تلغي خدمة “Last seen” بناءً على طلب مستخدميها

تغطيات -متابعة :

أصدرت خدمة “واتس أب”، بعد يومين من بيعها لشركة “فيسبوك”، نسخة جديدة تتضمن ما كان ينتظره الجميع، وهو إخفاء “آخر ظهور” (Last Seen).

وقامت الخدمة التي أصبحت جزءًا من شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بعد عملية الاستحواذ التي أعلن عنها الخميس، وبلغت قيمتها نحو 16 مليار دولار، بإضافة ميزة ثانية إلى تطبيقها لنظام التشغيل التابع لشركة “جوجل”، وهي إخفاء صورة الملف الشخصي، بالإضافة إلى الحالة.

ولتفعيل الميزة الأولى، والمتاحة منذ زمن لمستخدمي “واتس أب” على نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزة شركة “أبل” الذكية، يتوجب على المستخدم اختيار “الخصوصية” Privacy ضمن إعدادات الحساب Account Settings، وهناك يمكن للمستخدم تعديل “آخر ظهور” Last Seen للاختيار من بين ثلاثة خيارات، هي “الجميع” Everyone  و”جهات الاتصال” My contacts “ولا أحد” Nobody.

يأتي هذا فيما ترددت أنباء عن توقف تطبيق الـ”واتس أب” في المملكة، ما دفع آلاف المستخدمين لطرح الأسئلة حول أسباب هذا التوقف، فيما توقع  البعض أن سبب تعطُّل البرنامج هو وجود تحديثات جديدة من الشركة.

وكانت أنباء أخرى قد تحدثت اليوم عن  توقف خدمة الـ”واتس أب” في مختلف دول العالم بسبب أعمال تجريها شركة “فيسبوك” عقب شراء التطبيق.

يُذكر أنه بعد أن تم الكشف عن التوصل إلى اتفاق لبيع شركة “واتس أب” لشركة “فيسبوك”، أعرب كثير من مستخدمي تطبيق “واتس أب” عن مخاوفهم من تغيير سير خدمة التطبيق، ما قد يدفع بعض المستخدمين إلى البحث عن بدائل.

وأوردت صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية أن مؤسس “فيسبوك” ورئيسها التنفيذي مارك زوكربرج، أكد أنه يمكن تحقيق أرباح أكثر من خلال خدمة “واتس أب”.

وذكرت الصحيفة أن من بين التطبيقات البديلة لـ “واتس أب” نجد تطبيق “ثريما” (threema) السويسري. هذا التطبيق الذي يعمل بنظام التشفير غير المتساوي المعروف باسم “من النهاية إلى النهاية”. وهذا يعني أن الرسائل يمكن أن تقرأ من المرسل والمتلقي فقط، بمعنى أن الرسائل تبقى مٌشفرة في خادم شركة “ثريما” حتى يتم فتحها من قبل المتلقي.

وهناك أيضا تطبيق جديد قام بعض الطلبة الألمان بتطويره يحمل اسم “وايستل إم” (Whistle. Im)، يقوم هو الآخر بتشفير الرسائل. لكن “زود دويتشه تسايتونغ” أوردت بأن خبراء شككوا في قدرة التطبيق “وايستل إم” في أن يكون محصنًا تماما أمام الاختراقات.

وبالإضافة إلى تطبيق “ثريما” و”وايستل إم” ينصح باستخدام “سايلنت سايركل” (Silent Circle)، باعتباره أحد التطبيقات الأكثر أمنًا.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-2yx



شارك

اترك رد