فيسبوك يفاجئ الأسواق بشرائه تطبيق واتس أب بمبلغ ١٩ مليار


فيسبوك يفاجئ الأسواق بشرائه تطبيق واتس أب بمبلغ ١٩ مليار

تغطيات -موسى سالم :

اشترى موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” برنامج المحادثات الشهير “واتساب” بمبلغ ١٦ مليار دولار؛ حيث دفع منها أربعة مليارات دولار نقدًا في سابقة غير متوقعة.وتعتبر صفقة الاستحواذ على واتساب هي الأكبر في تاريخ الشركة؛ حيث توزعت ما بين أسهم بقيمة 12 مليار دولار وأربعة مليارات نقدًا.

ومن ناحية أخرى، شملت الصفقة أسهم مقيدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار سيتم منحها للمؤسسين وموظفي واتساب الذين سيستمرون في الشركة حتى أربع سنوات قادمة.ومن جانبه أكد مارك زوكربيرغ المدير التنفيذي لشركة فيسبوك أن واتساب سيستمر بالعمل بشكل منفصل عن برنامج المحادثات الخاص بفيسبوك؛ حيث إن واتساب في طريقه لربط مليار شخص؛ وبالتالي سيتم استكمال خدمة الدردشة في فيسبوك مما يتيح تقديم خدمة بأدوات جديدة للمجتمع.

يُذكر أن أكثر من 450 مليون شخص حول العالم يستخدمون خدمة الواتساب للتواصل الفوري بشكل نشط شهريًّا، بالإضافة إلى أكثر من 70% منهم يتبادلون 27 مليار رسالة يوميًّا، وهو أكبر من إجمالي عدد الرسائل القصيرة المتبادلة حول العالم؛ مما يؤكد توسع استخدام واتساب بمعدل مليون شخص يوميًّا.

ووفقًا للتعاقد، سينضم المدير التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة الواتساب جون كووم إلى مجلس إدارة فيسبوك كجزء من الصفقة مع استقلال فريق الشركة في العمل.ومن جانبه، أرسل كووم تطميناته للمستخدمين بعدم عرض الإعلانات أثناء المحادثة وفقًا لما تم الاتفاق عليه بين واتساب وفيسبوك.

واستحوذ فيسبوك من قبلُ على موقع “انستغرام” للصور مقابل مليار دولار في عام 2012؛ في الوقت الذي أشارت تقارير بتقدم الشركة بعرض قيمته ثلاثة مليارات دولار لشراء خدمة رسائل الصور “سناب شات”.

يُذكر أن الصفقة جاءت بأثر سلبي على أسهم فيسبوك؛ إذ تراجعت أسهمه بنسبة 5% عقب الساعات الأولى من التداول.




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-2vv



شارك

اترك رد