الخدمة المدنية تكشف عن ضوابط جديدة لاحتساب “المعدل التراكمي”


الخدمة المدنية تكشف عن ضوابط جديدة لاحتساب “المعدل التراكمي”

تغطيات -الرياض -متابعة :

وضعت وزارة الخدمة المدنية ضوابط جديدة لاحتساب المعدل التراكمي لخريجي وخريجات الجامعات من خارج المملكة والمتقدمين لوظائف حكومية في أي قطاع من أجل تحقيق العدالة بين المتقدمين، حيث يتفاوت الحد الأدنى والحد الأقصى ومدى كل تقدير المطبق بالمؤسسات التعليمية خارج المملكة وتضمنت خطوات تحديد القيمة المئوية المقابلة للمعدل التراكمي لخريجي مؤسسات التعليم الخارجية التى اعتمدتها الوزارة تحديد المعدل التراكمي والتقدير العام عند التخرج من الدرجة العلمية (المتقدم / ـه) بها على جدارة وجوب مراعاة ان المعدل المستهدف ليس المعدل الفصلي إنما المعدل التراكمي لكل فصول الدراسة عادة يكون في بيانات الفصل الأخير للدراسة في السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات.

كما تضمنت الضوابط تحديد الحد الأدنى لقيمة المعدل التراكمي للتقدير العام الذي (حصلت / ي) عليه من السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات تعتمد غالبية المؤسسات التعليمية بالعالم إيضاح تلك القيم خلف صفحات السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات. واعتمدت الآلية الجديدة تحديد مدى التقدير العام للمعدل التراكمي (الحاصل / ــه) عليه من خلال طرح قيمة الحد الأدنى للتقدير العام (الحاصل / ــه) عليه من قيمة الحد الأدنى للتقدير العام الأعلى منه مباشرة في السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات تعتمد غالبية المؤسسات التعليمية بالعالم إيضاح تلك القيم خلف صفحات السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات.

وأشارت الوزارة إلى أن القيم المعتمدة للحدود الدنيا لنظام النسب المئوية بالمملكة على النحو التالي (90 ممتاز، 80 جيد جدًا، 70 جيد، 60 مقبول)، لافتة إلى وجوب مراعاة ان بعضًا من مؤسسات التعليم خارج المملكة تطبق النسب المئوية لكن بحدود دنيا تختلف عما هو معتمد بالمملكة العربية السعودية. وبينت الوزارة أن المعادلة الرياضية لتحديد القيمة المئوية المقابلة للمعدل التراكمي وفقًا للتالي: المعدل التراكمي ــــ الحد الأدنى للتقدير العام (الحاصل / ــه) عليه x 10 + قيمة الحد الأدنى للتقدير المعتمد بالمملكة = القيمة المئوية مدى التقدير العام (الحاصل / ــه) عليه. أما آلية تطبيق المعادلة الرياضية طبقًا للضوابط الجديدة فتكون على النحو التالي: 1) طرح قيمة الحد الأدنى للتقدير العام (الحاصل / ـه) عليه من قيمة المعدل التراكمي الذي تم الحصول عليه. 2) تقسيم ناتج العملية في الفقرة رقم (1) على قيمة مدى التقدير العام (الحاصل / ــه) عليه. 3) ضرب ناتج العملية في الفقرة رقم (2) بالقيمة الرقمية (10). 4) جمع ناتج العملية في الفقرة رقم (3) مع القيمة المعتمدة كحد أدنى لنفس التقدير العام في نظام النسب المئوية بالمملكة العربية السعودية الموضح سابقًا (90 ممتاز، 80 جيد جدًا، 70 جيد، 60 مقبول) الناتج هو القيمة المئوية المقابلة للمعدل التراكمي.

 




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-2pz



شارك

اترك رد