“التجارة” تتلف 15 ألف مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة بعد مصادرتها من المخازن


“التجارة” تتلف 15 ألف مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة بعد مصادرتها من المخازن

تغطيات -الرياض :

اتلفت وزارة التجارة والصناعة نحو 15 ألف مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة، وذلك بعد مصادرتها من مخزن يتبع لإحدى الشركات المستوردة المختصة ببيع المكيفات في السوق المحلية بعد انتهاء مهلة الإفصاح للموردين ولم تقم الشركة بالإفصاح عن مخزونها، وبالتالي تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقها. وجاء ذلك على إثر الجولات الرقابية التي أجرتها فرق الرقابة خلال الفترة الماضية على المخازن والمستودعات، ومصادرة المخالف منها، وإيقاع العقوبات بحق المخالفين بعد انتهاء المهلة التي منحتها الوزارة للشركات للإفصاح عن المخزون المخالف لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات.
 
وتمت عملية الاتلاف وفق الطرق العلمية، حيث تم الاستعانة بشركة مختصة بتفريغ غاز الفريون من المكيفات، وذلك للحفاظ على البيئة، وضمان عدم تسربه لطبقة الهواء الخارجي، بالإضافة إلى عدم ترك أي أثر سلبي في الموقع بعد الإتلاف. 
 
وكانت وزارة  التجارة والصناعة في وقت سابق قد صادرت الفترة  الماضية 40 ألف مكيف مخالف لكفاءة الطاقة من مختلف مناطق المملكة.
 
وشملت المكيفات المخالفة التي تم ضبطها ومصادرتها على  عدد مختلف من الأنواع والموديلات والأحجام.
 
الجدير بالذكر أن وزارة التجارة قد بدأت جولاتها الرقابية على الأسواق بتاريخ 1/1/2014م وذلك بعد أن نفذت حملة توعوية توضح الهدف من بطاقة كفاءة الطاقة وضرورة التزام المنشآت التجارية بها، ومصادرة الأجهزة المخالفة التي لم تلتزم بذلك.
 
وتوضح بطاقة كفاءة الطاقة التي فرضت على المنشآت التجارية وضعها على أجهزة التكييف الحد الأدنى من النجوم الواجب توفرها في كل نوع من أنواع الأجهزة، حيث ألزمت بضرورة توافر أربعة نجوم كحد أدنى في مكيفات “أسبليت”، وثلاثة نجوم في مكيفات الشباك.
 
ويأتي ذلك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات حكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.



الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-2kS



شارك

اترك رد