توقيع الاتفاقية الثنائية مع جمهورية سريلانكا


توقيع الاتفاقية الثنائية مع جمهورية سريلانكا

تغطيات -الرياض :

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية سريلانكا صباح يوم  الاثنين 12 ربيع الأول 1435هـ  الاتفاقية الثنائية بين البلدين لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية، ووقع الاتفاقية من الجانب السعودي معالي المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل، ومن الجانب السريلانكي معالي الأستاذ ديلان بيريرا وزير التوظيف الخارجي والرفاهية في جمهورية سريلانكا.

وجاءت الاتفاقية التي تم توقيعها في مدينة الرياض بهدف تعزيز روابط التعاون بين المملكة العربية السعودية وسريلانكا في مجال توظيف العمالة المنزلية مما يحقق مصالح البلدين، ولضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، بهدف حماية حقوق كل الأطراف.

ونصت بنودها على وضع صيغة عقد عمل موحدة للعمالة المنزلية، بإقرار من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية وسريلانكا، وأن يكون توظيف تلك العمالة من خلال مكاتب أو شركات مرخصة في كلا البلدين، إلى جانب تنظيم وضبط تكاليف الاستقدام، وتمكين أطراف العقد من اللجوء للسلطات المختصة في حال وقوع أي خلاف تعاقدي وفقًا للوائح والقوانين المعمول بها، بالإضافة إلى تأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيًا بحيث تكون مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية، وأن تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة وموثوق بها.

ونصت الاتفاقية على ألا تكون العمالة المرشحة للعمل ممن قيد ضدها حقوق قانونية أو جنائية، وأن تكون ملتزمة بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتها وعملها في السعودية .

هذا كما ألزمت الاتفاقية صاحب العمل بإبرام عقد عمل يحدد فيه كافة الحقوق والواجبات، إلى جانب توفير بيئة مناسبة للعامل المنزلي .

وتعد هذه الاتفاقية الثالثة بعد اتفاقيتي الفلبين والهند، وتأتي ضمن جهود وزارة العمل لفتح أسواق جديدة ومتنوعة من الدول المصدرة للعمالة، لتوفير مزيد من الخيارات للمواطنين، وتنظيم عملية الاستقدام لاسيما بعد تطبيق لائحة العمالة المنزلية، وإنشاء لجان خاصة لتسوية المنازعات للعمالة المنزلية .




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-1P5



شارك

اترك رد