«بلدي حاضرة الدمام» يبحث مشكلة الآبار وتجمع المياه


«بلدي حاضرة الدمام» يبحث مشكلة الآبار وتجمع المياه

تغطيات -الدمام – محمد الغامدي :

حمل مدير أدارة الطرق بالمنطقة الشرقية أن تفعيل مدخل أخر لأحياء طيبة و الفاخرية والندى تابع للتخطيط العمراني بأمانة المنطقة الشرقية ، بسبب أن الأحياء تأتي بجانب الطرق السريعة فيفترض دراسة المخططات المستحدثة أو المستقبلية إيجاد حركة للدخول والخروج والتنسيق مع وزارة النقل مبيناً بأنه بعد استكمال الحي يتم الرفع لوزارة النقل باستحداث أو مخطط لطريق مدخل أو مخرج ليتم دراسته من قبلنا والموافقة علية ، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس البلدي بأربع جهات حكومية لمناقشة تصريف سيول الأمطار والطرق اليوم في مقر المجلس البلدي بأمانه المنطقة الشرقية .

وأضاف اليامي بأن توقف المقاول عن العمل في مشروع الوردة على طريق الملك فهد تقاطع أبوحدريه تم التنسيق مع شركة الغاز الأهلية بحكم دخول المشروع في نطاق الشركة وتمت الموافقة علية من قبل الشركة ، كما سيتم المقاول في أكمال المشروع قريباً .

ومن جهته أوضح مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية المكلف سراج باخرجي أن سبب التأخير في الصرف الصحي بحي النور وطيبة والندى والمنار لأنها مناطق ذات مياه جوفية مرتفعة ، مبيناً بأنه لا يوجد نقطة تصريف قريبة ، وهذا سبب تأخير المشروع ، موضحاً أن المشروع القائم حالياً نسبة التنفيذ به وصلت ما يقارب 60 % ، مشيراً إلى أنه تم طرح أفكار من قبلنا على المقاول ليسهل علية التصريف في بعض المناطق .

و بأنه خلال الأربعة أشهر القادمة سينتهي المشروع من مرحلته الأولى ، منوهاً بأن المرحلة الثانية تم ترسيتها  قبل خمسة أشهر على المقاول وبدئ حالياً في التنفيذ .

وبين باخرجي أن البدء في شبكات الصرف الصحي في ضاحية الملك فهد سوف تبدا إذا توفرت الأزمات المالية ، مشيراً بأنه حالياً لا يوجد اعتمادات مالية لتنفيذها ، منوهاً بأن المصلحة تطالب حالياً بالاعتماد  المالي البالغ أربع مائة مليون ريال لبدء التنفيذ .

وأشار باخرجي الى أن نسبة تغطية الصرف الصحي بحاضرة الدمام تصل إلى 80 % إذا حسب على العدد السكاني ، أما أذا حسب على حسب المساحة تصل النسبة إلى 68 % .

وأضاف باخرجي أن أدارة المياه بالمنطقة الشرقية تعمل حالياً على حصر عدد الآبار الغير مرخصة بالمنطقة ، مبيناً أن معظم الآبار الحكومية لا توجد فيها إي أضرار ، مشيراً الى أن الأضرار التي تواجهنا هي  من الآبار الخاصة التي يتم حفرها من قبل الأهالي بدون ترخيص فهذا ما يتم البحث عنه حالياً ، مبيناً أن مخالفة الآبار الغير المرخصة  مئة ألف ريال وإجبار صاحب الأرض بردم البئر كاملاً ، موضحاً أن عملية البحث مشتركة بين أدارة المياه بالمنطقة والدفاع المدني ، مشيراً الى أنه إلى الآن لم يتم حصر أعداد الآبار الغير مرخصة بالمنطقة .

وفي ذات السياق أوضح نائب رئيس المجلس البلدي محمد بن ناصر أل دايل أن من أهم ماطل عبه المجلس خلال اجتماع اليوم مع الجهات الحكومية بخصوص تجمعات مياه الأمطار في حاضرة الدمام بأنه سيكون هناك اجتماع دوري يتم كل أربعه أشهر لمراجعه ما تم انجازه ، ونسبه قياس نجاح ما أنجز من قرارات اتخذت .




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-1Mn



شارك

اترك رد