الفوزان: لماذا لا تُعلَن ميزانيتا وزارتي الدفاع والداخلية


الفوزان: لماذا لا تُعلَن ميزانيتا وزارتي الدفاع والداخلية

تغطيات -الرياض :

شن الكاتب الاقتصادي السعودي راشد الفوزان هجوماً مباشراً على وزارة المالية بأنها تمثل أكبر عقبة في طريق التنمية بالمملكة، قائلا إنها لب المشكلة في السعودية وإن هناك فجوة كبيرة بين الميزانية وخطط التنمية، حيث تسير الميزانية في وادٍ وخطط التنمية في واد آخر.

وكان ذلك خلال استضافته اليوم ببرنامج “لقاء الجمعة” على قناة روتانا خليجية وقناة الرسالة وكان أول سؤال من مقدم البرنامج الاستاذ عبدالله المديفر كيف تقرأ الميزانية للعام القادم . أن هناك فجوة يتمثل في سوء التخطيط، حيث يسير أسلوب الميزانية في كل دول العالم على طريقة البرامج وليست طريقة البنود، كما في المملكة، ما يؤدي إلى توقف كثير من المشاريع، متوقعا أن تدخل المملكة في عجز عام 2018 جراء الاعتماد على النفط بنسبة 90%.

كما تطرق الفوزان بنشر ميزانيتي وزارتي الدفاع والداخلية، لافتا إلى أنه لا أحد يعلم عن ميزانية هاتين الوزارتين شيئاً فيما وزارة المالية الأمريكية – كمثال – يجد الجميع ميزانية وزارة الدفاع منشورة على موقعها الإلكتروني.

وقال  المواطن له حقوق يجب أن توفرها له الدولة، على رأسها رفع الدخل وتوفير السكن والعناية الطبية إلا أن المواطن لا يلمس تحسنا عن العام الماضي لا في الأسعار ولا النقل ولا الخدمات، مقترحا تشكيل مجلس وزراء مصغر مهمته الاهتمام بالمواطن.

وتساءل عن غياب دور مجلس الشورى في المشهد الفعلي، مضيفا أن مجلس الشورى مغيب فلا يناقش ميزانية ولا يدري أحد ماذا حقق أو ماذا سيُحقَق.

وعلق الفوزان بعد عرض مقدم البرنامج كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمجلس الوزراء بقولة” أرجوكم واتمنا لكم كل التوفيق

وأرجوكم مقابلة شعبكم صغيره وكبيره كأنه أنا ” بقوله بعدم رضى بالمنجزات التي قام بها الوزراء والمسؤولين وبالتالي تكرار هذا الطلب أرجوكم  أرجوكم  أرجوكم مع تكرار كلمة خدمة  وصل مرحلة ..أستشف القراءة هذي لا هو راضي عن المنجز  ….وش ينقصكم   




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-1CJ



شارك

اترك رد