تبدأ الأسبوع المقبل الجولات الرقابية للتأكد من تطبيق بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات


تبدأ الأسبوع المقبل الجولات الرقابية للتأكد من تطبيق بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات

تغطيات – الرياض :

تبدأ وزارة التجارة والصناعة اعتبارا من الأسبوع المقبل، الأول من يناير الموافق 29/2/1435هـ  حملة التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة في الاسواق، من خلال تنفيذ جولات رقابية على الأسواق ومحال بيع أجهزة التكييف للتأكد من وجود البطاقة على جميع المكيفات المعروضة على المستهلك، والتحقق أيضاً من التزام المستوردين والمصنعين المحليين بالحدود الدنيا لعدد النجوم وأنه تم سحب المكيفات الرديئة من السوق والتي تحقق الحدود الدنيا التي حددها مركز كفاءة الطاقة وهيئة المواصفات والمقاييس.
 
وتوضح بطاقة كفاءة الطاقة التي ستلزم المنشآت التجارية بوضعها على أجهزة التكييف الحد الأدنى من النجوم الواجب توفرها في كل نوع من أنواع الأجهزة، حيث ألزمت بضرورة توافر أربعة نجوم كحد أدنى في مكيفات “أسبليت”، وثلاثة نجوم في مكيفات الشباك.
 
وشددت الوزارة على أنها لن تسمح ببيع مكيفات الهواء المخالفة بعد انتهاء المهلة وبدء الجولات الرقابية في الأسواق، داعية المستهلكين للتأكد من وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف قبل الشراء، نظراً لكونها تسهم في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية، وبالتالي توفر قيمة الاستهلاك في الفاتورة بنسبة تصل إلى 30 في المائة.
 
ويأتي ذلك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات حكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.
 
وكانت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة قد وضعت عدة شروط وضوابط تضمن كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية، واعتمد مجلس إدارة الهيئة تعديل المواصفة القياسية السعودية الإلزامية رقم (2663/2007) الخاصة بمتطلبات بطاقات الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات.



الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-1BR



شارك

اترك رد