السيف أفتتح اجتماع الطاولة المستديرة حول القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي


السيف أفتتح اجتماع الطاولة المستديرة حول القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي

تغطيات – الرياض :

أفتتح نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف أمس ، اجتماع الطاولة المستديرة حول القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي بعنوان ” إعادة صياغة مفهوم القيادة الأكاديمية ”  يقدمها أستاذ القيادة الأكاديمية في جامعتي هارفارد وميزوري الأمريكتين الخبير الدولي البروفيسور لي بولمان ، الذي ينظمه معهد الإدارة العامة ، بحضور المدير العام لمعهد الإدارة الدكتور أحمد بن عبدا لله الشعيبي وبمشاركة  ستون قيادياً حكومياً يمثلون عدداً من وكلاء وزارة التعليم العالي و وكلاء الجامعات ، وذلك  بفندق المريديان بمحافظة الخبر .
وفي مستهل الاجتماع أوضح نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف في كلمة له أن قطاع التعليم العالي في المملكة يحظى ولله الحمد بدعم لامحدود من قائد هذه المسيرة خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله – ، حيث أصبح أبرز المؤشرات للنهضة التنموية الكبيرة التي تشهدها بلادنا على كافه الأصعدة .
واشار الى أن الوزارة ترى أهمية انعقاد مثل هذه الاجتماعات التي تجمع القيادات التعليمية في الجامعات السعودية بهدف أعادة صياغة مفهوم القيادة الإدارية والأكاديمية ، بما يسهم في تحويل التحديات إلى أدوات دائمة للتطوير ، و استثمار فرص التميز بما يحقق الانسجام والتكامل بين الغايات والأهداف واليات التنفيذ في تلك المؤسسات .
وأبان الدكتور السيف أن الوزارة تسعى إلى تعزيز الج ودة في مخرجات العملية التعليمية ، وفق أعلى المعايير في أطار التعليم العالي ” أفاق ” التي صممت بعناية فائقة لتحقيق أمال وطموحات الوطن والارتقاء بمستوى التعليم العالي في المملكة ليكون في مصاف الدول المتقدمة .
وأشار الدكتور السيف إلى أن الوزارة حرصت على انطلاق خطواتها التنفيذية في ضوء الأسس والتراكمات المعرفية ، الذي من المهم أن ينعقد مثل هذا اللقاء الذي نتطلع إلى أن تسهم نتائجه في إيضاح سبل التكامل والتنسيق بين عناصر العملية القيادية في ضوء المؤسسية للجامعات السعودية التي نمت وتطورت بشكل متسارع خلال السنوات القليلة الماضية ، وذلك بما يدعم أنظمة الجامعة .
وعبر عن تطلعه في أن يعزز هذا الاجتماع ، مفهوم الثقافة التنظيمية في المؤسسات التعليمية والجامعية في ظل ما تشهده بيئة العمل التعليمي من تحديات متمثلة في تقييم الكفاءات الأكاديمية .
وبعد ذلك القى مدير معهد الإدارة العامة الدكتور احمد الشعيبي كلمة أوضح فيها أن معهد الإدارة ينظم هذا الاجتماع الرفيع تلبية لرغبة وزارة التعليم العالي لأهمية الشراكة بينة وبين مؤسسات الجهاز الحكومي في تبني خيار التطوير والتحديث في مختلف مجالات التنمية الإدارية ، مبيناً أنه عقد قبل يومين اجتماعاً تنسيقياً في مقر المعهد بالرياض لتنفيذ مشروعاً طموحاً لخدمة منسوبي الأجهزة الحكومية في العديد من المناطق بالتعاون مع الجامعات لتقديم البرامج التدريبية في مقر الجامعات التي تتواجد في محافظات ومناطق أخرى لا يوجد بها فرع لمعهد الإدارة .
ودعا المجتمعون هذا اليوم الى تبني مفهوم التميز والريادة باعتباره مدخلاً أساسياً للارتقاء بمستوى أداء الجامعات وتطويره والوصول به إلى تحقيق مستويات عالية من الريادة الأكاديمية .
ونوه الدكتور الشعيبي بأن من أبرز التحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي يكمن في مدى قدرتها على الاستجابة للتغيير والتطوير وتبني مفاهيم وأساليب إدارية حديثة تتلاءم مع التغيرات الحديثة وتواكب التطور المستمر في جميع المجالات ، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يركز على القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي ، ويطرح أفكاراً لإعادة صياغة مفهوم القيادة الأكاديمية .
وأشار الدكتور الشعيبي الى أن الاجتماع يناقش طبيعة القيادة في المؤسسات الجامعية والتحديات المرتبط بها وفرص تحقيق التميز في مجال القيادة الأكاديمية للإتاحة للمشاركين تبادل الخبرات والتجارب الرائدة في هذا المجال.
ولفت الدكتور الشعيبي النظر الى  صدور الموافقة السامية على عقد مؤتمر القيادات الإدارية الحكومية في المملكة بعنوان ” الواقع والتطلعات ” في شهر صفر من العام القادم 1436هـ .
وفي ختام كلمته رفع الدكتور الشعيبي  شكره و تقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ على دعمهم ومساندتهم للمعهد في كافة أنشطته وفعاليته .
ويذكر أن الاجتماع يهدف إلى فهم وأدراك طبيعة القيادة في المؤسسات الجامعية وفرص العمل ، كما يقدم الاجتماع عدداً من محاور التكامل بين عناصر العملية القيادية في ضوء الأهداف المؤسسية للجامعات وأسلوب القيادة ومتطلبات المؤسسات الجامعية لأداء المتميز في المؤسسات الجامعية و مفهوم الثقافة التنظيمية في المؤسسات الجامعية وتقييم السياسات المتبعه في المؤسسة الجامعية .




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-1vM



شارك

اترك رد