مجلس الوزراء يقر تنظيم “حافز مخصص صعوبة الحصول على عمل”


مجلس الوزراء يقر تنظيم “حافز مخصص صعوبة الحصول على عمل”

تغطيات -الرياض – متابعة :

رفع معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل بن محمد فقيه شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين -حفظهما الله- بعد إقرار مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين الماضي بتاريخ 29/1/ 1435هـ استحداث برنامج “حافز مخصص صعوبة الحصول على عمل” للذين يواجهون صعوبة في الحصول على عمل، ليشمل: مُخصص مالي لفئات عمرية لم تكن مدرجة في “برنامج حافز” سابقًا، ودعم للحصول على وظائف. وأكد وزير العمل على أنَّ اهتمام القيادة بكافة فئات المجتمع، وإقرار هذا المخصص، هو استمرار للمبادرات الهادفة التي من شأنها تحفيز الحراك الوظيفي في سوق العمل، لاستيعاب شريحة أكبر وفئات عمرية مختلفة من أبناء وبنات الوطن، حيث تهدف برامج حافز إلى: مساعدة الباحثين الجادين عن عمل، أو الذين يجدون صعوبة في الحصول على عمل، على تطوير مهاراتهم والاستفادة من فرص التوظيف المتاحة بسوق العمل. من جهة أخرى تهدف هذه البرامج إلى توفير قاعدة بيانات للجهات الراغبة في التوطين لسد حاجاتها من الموارد الوطنية.
وإيجاد فرص وظيفية للباحثين الجادين عن عمل تتلاءم مع مؤهلاتهم وقدراتهم. ويتم ذلك من خلال برنامج “طاقات” الذي يقوم بربط قوائم الباحثين عن عمل في برنامجي حافز “إعانة الباحثين عن عمل، وصعوبة الحصول على عمل” مع منشآت القطاع الخاص الراغبة في التوطين، حيث يطرح برنامج “طاقات” شواغر وظيفية متنوعة في مختلف مؤسسات وشركات القطاع الخاص بجميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية. هذا وقد أقر مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين  الماضي  29/1/1435هـ الموافق 2 /12 / 2013م  تنظيم “حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل” ليشمل الباحثين الجادين عن عمل في الفئة العمرية من ( 35 – 60 ) عامًا. ويوفر هذا التنظيم مخصصًا ماليًا شهريًا للمستفيدين منه (لمدة عام هجري)  يبلغ في الأربعة أشهر الأولى منه (1500) ريال شهريًا، ثم (1250)شهريًا في الأربعة أشهر التالية. ويصل المخصص إلى  (1000) ريال شهريًا خلال الأربعة أشهر الأخيرة من العام. تجدر الإشارة إلى أن تنظيم “مخصص صعوبة البحث عن عمل” هو تنظيم جديد أُضيف إلى برنامج حافز، وبالتالي فإنه لا يلغي إعانة البحث عن عمل بقيمة (2000)ريال للشباب الباحثين عن عمل بين (20-35) عامًا.
ويستفيد من “تنظيم مخصص صعوبة البحث عن عمل” الفئة العمرية من (35 – 60) عامًا. كما يمكن أيضًا أن يستفيد من إعانة “مخصص صعوبة البحث عن عمل” الشباب الذين انقطعت عنهم إعانة الـ 2000 ريال، وذلك عندما تنطبق عليهم شروط “صعوبة البحث عن عمل”، وبحيث يمكنهم أن يتقاضوا دعم “صعوبة البحث عن عمل” بقيمة (1500) ريال، ثم (1250)، ثم (1000) ريال، كما هو موضح أعلاه.  كما يسمح البرنامج الجديد للمقيمين في دور الرعاية فرصة الاستفادة من المخصص المالي وخدمات طاقات للتدريب والتوظيف. وبالإضافة إلى المخصص الشهري، يقدم برنامج “حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل” برامج التأهيل والتدريب وخدمات المساعدة على التوظيف التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية.
وكما نص قرار وإعلان مجلس الوزراء عن البرنامج، فمن المقرر أنْ يبدأ صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” في تسجيل الراغبين في الاستفادة من برنامج “حافز مخصص صعوبة الحصول على عمل” بشكل رسمي (بعد 90 يوماً) من تاريخ صدور القرار، وذلك بهدف التحضير، وإكمال الاستعدادات اللازمة لبدء التسجيل. وخلال هذه المدة سيبدأ “هدف” بتعريف المستفيدين الجدد بسياسات وآلية عمل البرنامج وطريقة التسجيل فيه وإعلان اللوائح المُنظمة له.



الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-1qa



شارك

اترك رد