4 وزراء يفتتحون أعمال مؤتمر «يورومني السعودية».. اليوم


4 وزراء يفتتحون أعمال مؤتمر «يورومني السعودية».. اليوم

ا

د. ابراهيم العساف

لرياض – «الرياض»

    يدشن اليوم مؤتمر يورومني السعودية 2012 أعماله في الرياض برعاية وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف.

ويأتي المؤتمر الذي ترقبته الأوساط الاقتصادية والمالية بالمملكة بعد تغير ملامح الخارطة السياسية وعودة التقلب الاقتصادي في أوروبا.

وقال مدير المؤتمر ريتشارد بانكس: رغم أن المملكة تملك احتياطاً نقدياً كافياً لتعبر به التباطؤ الاقتصادي المؤقت في منطقة اليورو حالياً، فالخبراء يعكفون على مراقبة سعر النفط بعناية بالغة.

وأضاف: الحزم التحفيزية الهائلة التي قدمتها الحكومة وضعت المملكة في موقف حساس للغاية، حيث يشير صندوق النقد الدولي إلى أن المملكة بحاجة لأن يكون سعر النفط عند حاجز 80 دولارا للبرميل لتغطية الميزانية المخصصة للعام الحالي، لكن على السعر أن يرتفع بحلول العام 2016 ليكون عند مستوى 100 دولار للبرميل لضمان تغطية المشاريع الطموحة المزمع تنفيذها، الأمر الذي سيجعل المملكة معرضة لأي تقلبات بسعر النفط في المستقبل.

وفي الوقت الحالي، يبلغ إجمالي الناتج المحلي السعودي 577 مليار دولار مما يضع المملكة في مكانة متقدمة على العديد من الدول الأوروبية بما فيها السويد وبولندا وبلجيكا والنرويج والنمسا، لتحل في المرتبة العشرين على مستوى العالم.

وأكد بانكس أن المؤتمر سيشهد مشاركة نخبة من المتحدثين من كلا القطاعين العام والخاص وسيكون على رأسهم وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ووزير العمل المهندس عادل فقيه ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي يحيى اليحيى أن أجندة المؤتمر هذا العام تحفل بجملة من القضايا الهامة مثل الاستقرار، والنمو، وفرص العمل على مستوى المملكة.

ويساند مؤتمر يورومني السعودية 2012 مجموعة من الشركات الرائدة، يأتي على رأسها الرعاة الرئيسيين: بنك البلاد وشركة البلاد للاستثمار وبنك BNP باريباس، وبنك الخليج الدولي، وبنك HSBC، وموبايلي، والبنك الأهلي، وبنك سامبا وشركة سامبا كابيتال، والبنك السعودي الفرنسي، وشركة السعودي الفرنسي كابيتال.

وتعد مؤتمرات يورومني الشركة العالمية الرائدة في تنظيم المؤتمرات التي تعالج وتناقش أهم القضايا والموضوعات في مجالي أسواق رأس المال والاستثمار عبر الحدود.  وفي كل عام تعقد مؤتمرات يورومني أكثر من 50 مؤتمراً على مستوى العالم من النمسا إلى زامبيا، مستهدفة أصحاب المحافظ المالية والمستثمرين المباشرين والوسطاء الماليين والمؤسسات والحكومات والبنوك والمؤسسات المالية.

 

م. عادل فقيه

د.محمد الجاسر

د. توفيق الربيعة 

 المصدر




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-kZ



شارك

اترك رد