سابك» ترفع طاقتها الإنتاجيه من الصلب المنصهر إلى 6.2 ملايين طن


سابك» ترفع طاقتها الإنتاجيه من الصلب المنصهر إلى 6.2 ملايين طن

مشاريع سابك تغطي احتياجات المملكة المتنامية من الصلب

الرياض – فهد الثنيان

    كشفت بيانات الاتحاد العربي للحديد والصلب أن الطاقة الإنتاجية لشركة سابك من الصلب المنصهر ستصبح حوالي 6.2 مليون طن سنويا، بالإضافة إلى طاقة إنتاجية 4 مليون طن سنويا من المنتجات الطويلة وكذلك 2.2 مليون طن سنويا من المسطحات وذلك بعد الانتهاء من مشروع الصلب المتكامل، والذي تقيمه شركة حديد سابك حاليا في مدينة الجبيل ويتكون من فرن صهر كهربائي بطاقة إنتاجية مليون طن مع وحدة الصلب المستمر ووحدة درفلة الأسلاك والتي سترفع الطاقة الإنتاجية إلى 700 ألف طن سنويا بمقاسات قطرية تتراوح بين 5.5 – 16 مم.

ويعتبر هذا المشروع إضافة جديدة لشركة حديد سابك لتغطية احتياجات المملكة من منتجات الصلب المختلفة.

وسوف تغطي شركة حديد سابك احتياجاتها من مكورات خام الحديد من شركة فالي بعُمان حيث تم توقيع عقد لتوفير 34 مليون طن من مكورات خام الحديد لتغطية احتياجات السنوات القادمة من مكورات خام الحديد.

وتعتبر سلطنة عُمان إحدى الدول العربية المنتجة لمكورات خام الحديد حيث بدأت تشغيل مصنع تكوير خام الحديد خلال النصف الثاني من العام الماضي والمصنع تابع لشركة فالي البرازيلية بطاقة إنتاجية تبلغ 9 مليون طن سنويا وتمتلك حكومة سلطنة عُمان 30% من أسهم الشركة.

وتشير التقديرات إلى أن صناعات الحديد بالمملكة تعد الأسرع نموًا مقارنة بالأسواق المشابهة في الشرق الأوسط بنسبة نمو بلغت 10.5 في المئة سنويا.

ومن المتوقع أن تصل زيادة الطلب في عام 2012 نحو 12 في المئة من خلال الزيادة في الإنفاق الحكومي ومشاريع الإسكان، وأن يتجاوز الطلب المحلي 7 ملايين طن، في حين لا يتجاوز الإنتاج المحلي 5 ملايين طن، وهناك مليونا طن تستورد من الخارج لتغطية الاحتياج من الحديد في المشاريع.

ووفقاً للبيانات الأولية التي أعلنها الاتحاد الدولي للصلب عن شهر فبراير أن إنتاج العالم من الصلب الخام بلغ 119.183 مليون طن بنسبة ارتفاع بلغت 1.9 % عن إنتاج شهر فبراير 2011.

وقد ارتفع إنتاج شهري يناير – فبراير 2012 بمقدار طفيف عن شهري يناير – فبراير 2011 بلغ 0.6% وبلغ الإنتاج خلال شهر فبراير 80 % من الطاقة التصميمية وهو أعلى معدل منذ شهر يونيو الماضي .

المصدر ..




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-6d



شارك

اترك رد