«سابك» و«ساينوبيك» تضعان حجر الأساس لمجمع «البولي كاربونيت»


«سابك» و«ساينوبيك» تضعان حجر الأساس لمجمع «البولي كاربونيت»

وضعت شكة «سابك» وشركة الصين للبترول والكيماويات (ساينوبيك) حجر الأساس لإنشاء مجمع لإنتاج البولي كاربونيت، أمس، في منطقة بنهاي بمقاطعة تيانجين في الصين بطاقة إنتاجية تبلغ 260 ألف طن سنوياً، وبكلفة 6.4 بليون ريال (1.7 بليون دولار).

وكانت «سابك» وشركة الصين للبترول والكيماويات تعاونتا من قبل في إقامة مشروع لإنتاج الإيثيلين بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً.

ومن المتوقع أن يكتمل العمل بالمشروع بحلول العام 2015، وسيحوي المجمع نظامي إنتاج خاليين من غاز الفوسجين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 130 ألف طن متري سنوياً، وسيقوم المجمع لدى تشغيله بإنتاج أربع فئات أساسية من البولي كربونيت (فئة الخلط، فئة البثق، الفئة البصرية، وفئة القولبة).

ويستخدم المجمع الجديد تقنية تصنيع عالمية خالية من غاز الفوسجين، تتوافق مع توجهات الصين الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة وخفض معدلات انبعاث الكربون، ومن خلال تلك التقنيات والمعدات الحديثة سيوفر المجمع منتجات عالية الجودة والقيمة يمكن استخدامها في نطاق واسع من التطبيقات، ومن ثم سيسهم بشكل أساسي في تطوير قطاع البتروكيماويات في تيانجين والدفع باقتصاد منطقة بنهاي قدما نحو آفاق جديدة، ويلبي متطلبات السوق من البتروكيماويات في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وأوضح رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك) الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، أن هذا المجمع يعد إنجازاً مهماً بالنسبة لـ«سابك»، وتعاوناً آخر ناجحاً مع «ساينوبيك»، وخطوة جديدة لتعميق التعاون بيننا.

وقال إن الطرفين تقاسما الطموحات لإقامة تعاون استراتيجي طويل الأمد من شأنه أن يسهم في إثراء اقتصادات المملكة والصين في مجالات البحث العلمي والتقنية والابتكار، والهندسة، وتسويق المنتجات.

من جانبه، قال نائب أمين حزب تيانجين وعمدة تيانجين هوانغ شينغو، إن هذا المشروع يأتي على غرار التعاون الناجح الذي جرى بين «سابك» و«ساينوبيك» الذي تم على أثره إقامة مشروع لإنتاج الإيثيلين بطاقة إنتاجية بلغت 100 ألف طن سنوياً، إضافة إلى مشاريع مشتقات تكرير البترول بطاقة 10 ملايين طن.

وأضاف أن من شأن هذا المشروع الجديد أن يعمق العلاقة المتينة بين السعودية والصين، ويُعجل من تطوير منطقة بنهاي الجديدة، كما يشكل خطوة جوهرية في خططنا الاستراتيجية لبناء قاعدة صناعية عالية المستوى في قطاع البتروكيماويات بتلك المنطقة، وسنقدم الدعم الكامل لتقديم أفضل الخدمات وتوفير بيئة مثالية لضمان تنفيذ هذا المشروع بسلاسة.

يذكر أن الطلب على البولي كاربونيت هو الأكثر نمواً بين أنواع البلاستيكيات الهندسية الخمسة، لما لهذه المادة من خواص مهمة مثل الشفافية والمتانة، والتي تتيح استخدامه في عديد من التطبيقات الصناعية، وبخاصة في مجال صناعة السيارات والتطبيقات المنزلية والمستلزمات الطبية، ومع النمو الذي تشهده قطاعات مثل الإلكترونيات والسيارات وتقنية المعلومات ومواد البناء في الصين، فإن هناك زيادة كبيرة في الطلب على البولي كاربونيت والمواد الهندسية الأخرى، وتعتمد الصين بشكل أساسي على استيراد البولي كاربونيت، وقد شكل البولي كاربونيت النصيب الأكبر في حجم استيراد الصين من البلاستيكيات الهندسية.

وبحسب التقديرات الأولية، فإن الطلب على البولي كاربونيت في الصين سيصل إلى 1,78 طن بحلول 2015 بمتوسط زيادة سنوية تبلغ 10 في المئة.

يذكر أن «ساينوبيك – سابك تيانجين للبتروكيماويات» تأسست في العام 2009 كمشروع مشترك مناصفة بين «سابك» و«ساينوبيك»، وركزت المرحلة الأولى من المشروع على إنتاج الإيثيلين، وبدأ الإنتاج فعلياً في كانون الثاني (يناير) 2010 بطاقة إنتاجية سنوية بلغت مليون طن متري.

المصدر ..




الرابط المختصر : http://wp.me/p4ii0D-4D



شارك

اترك رد