توظيف

غرفة الشرقية تختتم معرض وملتقى وظائف 2014 بـ 20 الف زائر

تغطيات – الدمام – راكان العيادة:

اختتمت غرفة الشرقية امس الخميس 30 اكتوبر 2014 فعاليات معرض وملتقى وظائف 2014 الذي نظمته خلال الاربعة الايام الماضية بمعارض الظهران الدولية بحي الراكة بالدمام وسجل حضور فاق 20 الف زائر .

وقال امين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل بان المعرض حقق اهم اهدافه المتمثلة بإتاحة الفرصة امام طرفي عملية التوظيف ( المنشأة – طالب العمل) للتواصل المباشر بحيث ستتمكن المنشآت المشاركة من التعرف على المهارات والإمكانيات التي يتمتع بها زوار المعرض من طالبي وطالبات العمل واستقطاب الكفاءات الوطنية الواعدة لشغل الوظائف الشاغرة لدى المنشآت المشاركة.

ولفت الوابل بان المعرض شهد حرصا كبيرا من قبل طالبي العمل من الخريجين والباحثين عن فرص جديدة افضل وايضا المبتعثين وهذا مؤشر جيد يؤكد بان سوق العمل يتطور ويتفاعل مع القوى العاملة السعودية.

مشاركة

وأوضح الوابل أن جميع المنشآت المشاركة في المعرض تسعى دائما إلى استقطاب الكوادر الوطنية الجيدة ، وأن حرص المنشآت على التواجد في معرض وظائف 2014 يؤكد على اهتمام ودعم قطاع الأعمال المستمر لسياسات توطين الوظائف وتوفير فرص العمل للمواطنين ، مبيناً أن الكفاءة والمهارة التي يتمتع بها الكثير من طالبي العمل السعوديين جعلت منهم مطلباً لمنشآت القطاع الخاص وأصبحت المنشآت تتنافس في استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة لافتا الى ان المعرض شهد تفاعلا كبيرا من قبل طالبي وطالبات العمل في الحضور والتقدم للوظائف وايضا الاستفادة من الخبراء والمتخصصين الذين قدموا ورش العمل ضمن البرنامج العلمي المصاحب للمعرض حيث قدموا النصح والارشاد للمتقدمين وخارطة الطريق التي تضمن لهم تحقيق نتائج ايجابية عن التقدم للوظيفة.

وقال الوابل بان المعرض اقيم بناء على تخطيط مسبق واجتماعات دورية بالإضافة الى دراسات ميدانية واستطلاعات تهتم بأدق التفاصيل ليضمن نجاحه والحمد لله كانت النتائج مميزة.

واكد الوابل على الجهود المميزة والواضحة الذي قدمها فريق العمل من غرفة والجهات الداعمة مشيرا الى ان تلك الجهود سجلت اهم النتائج في تنفيذ خطط المعرض.

وشكر الوابل جميع المشاركين والشركات الراعية والداعمة التي ساهمت في انجاح الحدث الابرز في المنطقة.

البرنامج العلمي

وعلى صعيد البرنامج العلمي اكدت المتخصصة في شركة علم لأمن المعلومات (طاقات) بدور بنت ماجد الزامل على ان الوظيفة تأتي من 3 عناصر مهمة تقتنع بها طالبة العمل اولاها رفض البطالة وثانيها الجدية في البحث عن الوظيفة وثالها توسيع دائرة المعارف والعلاقات الشخصية.

وفسرت الزامل من خلال ورقة عمل قدمتها في امس -اليوم الاخير للمعرض- بعنوان (الاستعداد الوظيفي) ذلك بان على طالبة العمل تشخيص ذاتها لتتعرف على امكانياتها وكيف تصل الى ما تريد من خلال تحديد اهدافها بالإضافة الى تنظيم الخطة التي ستسير عليها كي تصل الى تلك الاهداف وايضا وضع طريقة منطقية لتصل اليها.

وشددت الزامل على ضرورة اعداد سيرة ذاتية احترافية واستخدام البرامج الالكترونية وجميع ما يساعد في اعداها بالشكل الذي يستطيع ايصال الرسالة لصاحب العمل حتى تتمكن من اجتياز المقابلة الشخصية .

وحول اهمية السيرة الذاتية قالت الزامل بان ذلك في تقديم بطاقة تعريفية عنك وعن انجازاتك لجهة العمل التي ستتقدمين اليها كما انها تستطيع ومن خلال المعلومات التي تحتويها الى المساهمة في اقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية معك بعد الاطلاع على ما تقدميه لهم من خدمات ، بالإضافة الى ان السيرة الذاتية تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل اثناء المقابلة الشخصية وتستعمل ايضا كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون.

قوة

وحول العناصر الاساسية للسيرة الذاتية قالت الزامل بان عدة بيانات مهمة يجب ان تحتويها وهي : بينات الاتصال والهدف الوظيفي والمعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية والتدريب والمهارات والعضويات المهنية بالإضافة الى اية انشطة اخرى، لافتة الى ان السيرة المثالية هي التي تحتوي على التنظيم حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة ،والتنسيق من خلال ترتيب واناقة شكل السيرة الذاتية ، والوضوح من خلال تقديم الحقائق بأسلوب سهل للقارئ، والتنسيق من خلال ترتيب واناقة شكل السيرة الذاتية والفاعلية من خلال استعمال افعال تدل على المعرفة والرغبة الحقيقية بالشاغر المطروح.

وعن اماكن البحث عن الوظيفة قالت الزامل بان على طالبة العمل البحث في مواقع ومنتديات التوظيف والمواقع الالكترونية للشركات ووكالات التوظيف والتدريب الميداني ولقاءات التوظيف مشيرة الى ان هدف صاحب العمل من طالبة العمل هو الكفاءة والقدرات والقدرة على الانسجام مع المنشأة ، كما ان هدف المتقدم للوظيفة هو تقييم الفائدة من الوظيفة ومناسبتها لخططه.

وقالت الزامل بان استراتيجيات اجتياز المقابلة الشخصية عديدة يأتي اهمها : الاستعداد ومراجعة وتحضير الخبرات العلمية والعملية والمهارات والبحث عن المنشأة المتقدم لها والبحث عن الشاغر المتقدم له وتجهيز الاسئلة حول ما يهم المتقدم والتمرن على ذلك مؤكدة بان الاستعداد هو مفتاح النجاح، وموضحة بان اهم المهارات التي يبحث عنها اصحاب العمل هي مهارات الاتصال والعمل الجماعي ومهارات حل المشكلات والمبادرة والتخطيط والتنظيم ومهارات الادارة الذاتية وادارة الوقت والمهام والتعلم ومهارات التقنية.

صفات خاصة

وحول تساؤل عن تفضيل البعض للقطاع الخاص قالت بان القطاع الخاص له مميزاته وهي التدرج الوظيفي الاسرع عن القطاع العام وبرامج التأهيل والتطوير المستمر وتكوين العلاقات الفعالة والمتجددة ومميزات الرواتب والمحفزات والتامين الطبي.

وكان مدير علاقات الموظفين بشركة رضايات ماهر بن عبدالرحمن اليونس   الذي قدم مساء الاربعاء ورقة عمل بعنوان (ماذا تريد المنشآت من الموظف؟!) تحدث عن بعض الجوانب ذات الصلة بالصفات الخاصة بالموظف الذي يعتبر مطلب المنشآت وهدفها.

وقال في ورقته بأن سوق العمل الحالي يتسم بوجود طلب عالٍ متزايد على القوة العاملة.. مشيرا إلى أن نسبة قوة العمل السعودية من إجمالي قوة العمل تصل إلى 47%،  وإن نسبة المتعلمين في قوة العمل السعودية  تصل إلى 99% موضحا بأن نسبة المتعطلين عن العمل 11.7% منهم 42% ذكور و 58% إناث منهم 65.5% في الفئة العمرية(20-39 سنة)

وتطرق الى أن المنشآت الربحية ـ في الغالب ـ تسعى لتحقيق عدد من الأهداف أبرزها (تعظيم الأرباح، وخفض التكاليف، ورفع الانتاجية، ورفع الجودة والكفاءة).. لذلك فهي تبحث عن العامل (الخبير، والماهر، والموهوب وذي القابلية للنمو والترقي)، وتواجه في هذا السبيل عددا من التحديات منها التوظيف والإدماج والإبقاء.

وقال اليونس إن المنشآت تبحث في الغالب عن موظفين ذوي مهارات محددة، ويحملون قيما بعينها، اما المهارات فقد حددها في مهارات ابرزها (التواصل، والتحليل، والحاسب الآلي، والمرونة والتكيف، والمهارات الشخصية، والتخطيط والتنظيم، وحل المشكلات ) وغير ذلك.

اما مهارات التواصل المطلوبة فهي (القراءة، والكتابة، والحديث، والاستماع و الانصات، ولغة الجسد).. ومهارات التحليل هي (التفكير التحليلي، وتحليل العمليات والاجراءات، والتدقيق والمراجعة، ومهارات الحاسب الآلي هي (أساسيات الحاسب الآلي، وبــرمــجـيـات الحاسب الآلي الشهيرة، برمجيات الحاسب الآلي المتخصصة).. أما مهارات المرونة و التكيف فتتمثل في (القيام بمهام متعددة في ذات الوقت، وتحديد أولويات العمل، التكيف مع تغييرات و ظروف العمل)

مهارات شخصية

وعن المهارات الشخصية تحدث اليونس عن مهارات(تكوين علاقات إيجابية مع الزملاء، وإلهام الآخرين، تجنب النزاعات أو التحزبات داخل المنشأة).. وأما مهارات التخطيط و التنظيم فق حددها في (التصميم، والتخطيط، والتنظيم، وتنفيذ المهام و المشاريع ضمن الإطار الزمني المحدد).. ومهارات حل المشكلات وهي (الإبداع، والمنطق، والخبرات، وروح الفريق).

وتطرق الى جملة مهارات أخرى لا تندرج تحت تلك العناوين، و التي تبحث عنها المنشآت غالبا، وقال ان المنشآت تبحث عن كل “من يفهم الجوانب المالية والمادية للمنشأة، و يفهم التوجهات الربحية للمنشأة، و يسعى لتحقيق أعلى ربحية ممكنة «مشروعة، ويلتزم بالمواعيد، ويتخطى حدود التوقعات، ويحترم الناس من حوله، ويهتم لاحتياجات و متطلبات الآخرين من حوله، ويعرف توجهات المنشأة و يسير باتجاه تحقيقها”.. كما أن المنشآت تبحث ايضا عمن ” يعرف كيف يؤثر دوره الوظيفي على كامل المنشأة، و يعرف البناء الداخلي للمنشأة، و يعرف مع مَن! و كيف! يتعاون داخل المنشأة، ومن يقدم نقداً بنَّاءً كلما سنحت الفرصة، ومن يكون مفيداً للمنشأة بكل الصور، ومن يملك مبادئ أخلاقية تحكم سلوكه و تصرفاته” ذلك لأن الكثير من المنشآت تخاف أن تخسر شيئا أو تخسر أحدا، او تفقد السيطرة والتحكم،

اما عن القيم التي تبحث عنها المنشآت فهي ـ حسب ماهر اليونس ـ (قيم الصدق والنزاهة) وتشمل الأخلاق، والشرف، والأمانة، و(قيم الانفتاح) على الأفكار الجديدة  وتعني قبول التجديد، والانخراط فيه، ودعمه، و(قيم التفاني) وتعني الإخلاص، وحُب العمل، الإصرار والعمل بجد..

من القيم التي تتطلع لها المنشآت (قيم الولاء) وتعني الاخلاص للمنشأة، والدفاع عنها، وتفهم ظروفها، و(قيم المسؤولية والثقة) وتظهر في الالتزام، والتميز، والنجاح، و(قيم النظرة الإيجابية) وهي الاستبشار، والحماس، والدافعية، و(قيم الاحترافية) وهي حس المسئولية، وحس العدالة تجنب التبسيط المخل

ثقة

واما (قيم الثقة بالنفس) فهي ـ حسب اليونس ــ معرفة القدرات الذاتية، والإيمان بها، والسعي للكمال، و(قيم التحفيز الذاتي) فهي روح المبادرة، وعدم الحاجة إلى درجة إشراف مباشر ، و(قيمة الرغبة بالتَّعَلُّم) والتي تتجسد في الحماسة لاكتساب مهارات جديدة، الحرص على تَعَلُّم الجديد، القدرة على استيعاب المفاهيم الجديدة

وختم اليونس ورقته بالحديث عن تطلعات طالب العمل فقال بأنه يرغب في الالتحاق بــ ” من يحدد ويوضح له وظيفته و طبيعة عمله، ومن يحكم بالعدل والمساواة، ومن يُحفز و يدعم، ومن يُكافئ… ومن  يُطمئن، ومن يُسعد، ومن يُفَوّض،من يُعِدُّ.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى