محليات

الأميران مشعل بن عبدالله وسلطان بن سلمان أعلنا دعمهما “صنع في مكة”

تغطيات – مكة المكرمة :

هناك محطات كثيرة توقف مشروع “صنع في مكة” عندها كثيرا.. وهناك عوائق حالت دون تحقيقه.. يقابل ذلك عزم وإصرار من قبل غرفة مكة على انجاز مشروعها -لما له من مردودات ايجابية على الاقتصاد الوطني-، وانجازات الهيئة العامة للسياحة والآثار على مستوى المملكة.
وما أن أعلن الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة دعمهما لمشروع “صنع في مكة”.. بدأت الجهات المعنية بعقد الاجتماعات والتنسيق فيما بينها من أجل انجاز المشروع.           
وكانت غرفة مكّة عقدت اخيرا اجتماعا بين رئيس مجلس إدارتها ماهر بن صالح جمال وبين المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري، لاستعراض رؤيتهما عن المشروع مستمدين دعما ورؤى كبرى لانجاح المشروع من الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة المتابعين والمهتمين شخصيا بهذا المشروع .
وأكد رئيس غرفة مكة ماهر جمال أن مشروع “صنع في مكة” مشروع وطني تنموي ضخم ولا يقتصر على جانب الحرف اليدوية فقط وإنما نعتبرها إحدى أولويات المشروع.. مشيرا إلى أنه جانب مهم يحتاج إلى دعم سريع وتفاعل وتكامل وتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة لاهتمام سمو الامير سلطان بن  سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة الشخصي بالحرفيين ولما لدى الهيئة من سابق خبرة وتجارب في هذا الجانب وكذلك من خلال مركز “بارع” .
وقال جمال يمكن أن نبدأ بالتركيز على الهدايا والعطور في أول الأمر لأنه مجال واسع وأصنافه كثيرة ولكن علينا الانطلاق بعمل أكثر مؤسساتية لأن هذا المشروع قد يكون مصانع كبيرة لا حرفية فقط .. وأضاف رؤية الغرفة لمشروع “صنع في مكة” لا تقتصر على هدايا الحجاج والمعتمرين ولكننا نأمل في تصدير منتجاتنا إلى الخارج ويعمل على تطوير هذا الجانب سعادة نائب رئيس مجلس الادارة الاستاذ محمد بن عبدالصمد القرشي .  
ولفت جمال إلى أهمية وجود هوية لمشروع “صنع في مكة” وانتشارها حتى يجد الحاج والمعتمر صناعات حقيقية في مكة المكرمة متاحة في الأسواق تشكل الطلب على هذه المنتجات.. وتابع هناك مفاهيم قيمية أيضا يجب الاهتمام بها وتحفيز الأسر المنتجة وشباب وشابات الأعمال على انتاج أشياء لها قيمة والشعور بأن هذه المشاريع لها قيمة حتى بالنسبة لهم.. وأن الدعم يأتي بعد هذه المفاهيم اضافة الى الاهتمام بكل جوانب نجاح انتاج المنتج بجودة وقابلية لدى المستهلك . 
وبين المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري اهتمام سمو الامير سلطان بن سلمان  بهذا المشروع وبكثير من المبادرات ذات البعد التنموي والتي تهتم بالمواطنين وخلق فرص تنموية لهم   واعرب الاستاذ محمد العمري عن دعم الهيئة واهتمامها  لمشروع  واستعرض كثير من النجاحات بالمناطق الاخرى للاستفادة منها كذلك سبل التعاون بين الهيئة وغرفة مكة وكثير من الداعمين لهذا المشروع في مجال توثيق المعلومات وتكوين قاعدة معلومات  التمويل والتدريب والمهرجانات المتخصصة لتسويق المنتجات المحلية .
  وأشار نائب رئيس مجلس الادارة الاستاذ ايهاب بن عبدالله مشاط إلى أن مصنعي الحرف اليدوية ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: (الأسر المنتجة، الحرفيون، المصانع أو الورش المتخصصة)، وألمح إلى وجود عدد من المصانع المتخصصة بأعمال الحرف اليدوية في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.
وعدّ مشاط الأسر المنتجة والحرفين من عناصر النجاح السريعة التي يجب الاهتمام بها إلى جانب توجيه وتأهيل الشباب والشابات من خلال برامج الدعم التي تتيح التدريب عبر مصادر التمويل الموجودة حاليا.. وأضاف من خلال دراسة سريعة وجدنا أن كثير من المنتجات ينقصها جانب التعبئة والتغليف و التسويق بالاضافة الى توفير منافذ البيعية، لأن كثير من المنتجات تقف عند منافذ البيع.. 
وذكر الاستاذ ايهاب مشاط ان الخطة التنفيذية التي تعدها غرفة مكة ستشمل كثير من الجوانب لتتحقق خطوات واقعية على الارض لنرى مخرجات هذا المشروع خلال هذا العام 1436 . 
وبالعودة للاستاذ محمد العمري أكد على ان النجاحات اليوم لا تتحقق الا بالعمل الجماعي وتضافر الجهود بين كثير من الجهات .. وهذا يضمن سرعة تراكم الخبرات والتجارب الناجحة مما يسهم في توجيه الخطة التنفيذية نحو الطريق الصحيح   واتفق الحضور على ان هذا الاجتماع ما هو الى بداية لسلسلة اجتماعات وورش عمل تتبنى هذا المشروع الوطني التنموي .وثمن الاستاذ  محمد بن عبدالله العمري المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة جهود الغرفة وتعاونها مع الهيئة في كثير من الأمور المتعلقة بقطاع السياحة والايواء.. مؤكدا دعم الهيئة لمشروع صنع في مكة.
fdfc4965670990c29f7f642c3b230e96
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى